جامعة الجزائر 1 تحيي الذكرى 62 لحريق المكتبة الجامعية المركزية

أحيت جامعة الجزائر 1 اليوم الخميس 6 جوان 2024 الذكرى 62 لحريق المكتبة الجامعية المركزية الذي وقع في 7 جوان 1962 على يد القوات الاستعمارية الفرنسية، وذلك بتنظيم حفل خاص في المكتبة الجامعية ،بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي و مستشاره الخاص إضافة إلى الشيخ محمد المأمون القاسمي الحسيني عميد جامع الجزائر الأعظم،السيد الطاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي سابقا،ممثل عن وزارة الدفاع ،ممثلين عن المجلس الشعبي الوطني وإطارات سامية في الدولة.

وفي كلمته الافتتاحية، سلط الوزير الضوء على خطورة هذا الحدث المؤلم الذي يعد جريمة ثقافية وحضارية بشعة، حيث سعى المستعمر الفرنسي من خلالها إلى محو هوية الشعب الجزائري عن طريق حرق تاريخه وذاكرته المتجسدة في مقتنيات المكتبة النادرة من آلاف الكتب والمؤلفات القيمة.

من جانبه، أكد السيد فارس مختاري مدير الجامعة على ضرورة تخليد هذه الذكرى الأليمة للمحافظة على الهوية الوطنية ومواجهة محاولات طمس الذاكرة الجزائرية التي كان يسعى إليها المستعمر عبر تدمير رموزها الحضارية.

تخلل الحفل عرض مرئي حول الحدث واستعراض لما كانت تحتويه المكتبة من مخطوطات ومصنفات نفيسة تعود لقرون خلت، إضافة إلى مداخلات قيمة ذات صلة. كما أقيم على هامشه معرض للكتب من قبل المديرية الفرعية للأنشطة العلمية الثقافية والرياضية، والمتحف العمومي الوطني للآثار القديمة، ومركز المحفوظات الوطنية، والديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.