احتضان جامعة الجزائر 1 فعاليات اليوم الدراسي الموسوم ب “الطالب… من الجامعة إلى المحيط الاقتصادي. – تحديات وآفاق

احتضنت جامعة الجزائر 1 يوم الخميس 16 ماي 2024، بالتعاون مع مكتب الربط بين الجامعة والمؤسسات، فعاليات اليوم الدراسي الموسوم ب “الطالب… من الجامعة إلى المحيط الاقتصادي. – تحديات وآفاق -“، تحت إشراف مدير الجامعة البروفيسور فارس مختاري إلى جانب مشاركة نواب المدير، الطاقم الإداري، العمداء، مديرة حاضنة اعمال جامعة الجزائر 1، مدراء الشركات والبنوك، المتعاملين الاقتصاديين، الطلبة أصحاب المشاريع الناشئة، الأساتذة والطلبة من مختلف التخصصات، فضلاً عن حضور بارز للإعلاميين.

افتتح فعاليات اليوم الدراسي البروفيسور فارس مختاري بكلمة أكد فيها أن الهدف هو تعزيز التواصل بين الجامعة والمحيط الاقتصادي والاجتماعي، تجسيداً لالتزام رئيس الجمهورية بجعل الجامعة قاطرة للتنمية المحلية والوطنية وشريكاً لها، وذلك من خلال تطبيق المنهج الجديد الذي أقره وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمتمثل في إنشاء مراكز المقاولاتية، حاضنات الأعمال، مخابر الذكاء الاصطناعي، المؤسسات الفرعية، ومكاتب الربط مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

هدف اليوم الدراسي إلى خلق فضاء للقاءات بين المتعاملين الاقتصاديين ومدراء الشركات مع الطلبة وأصحاب المشاريع الناشئة، لحثهم على الانخراط في ميدان الابتكار وخلق مناصب الشغل والحد من البطالة، وفق النموذج الجديد الذي يهدف إلى جعل الجامعة تخرج من دورها الخدماتي إلى الدور الإنتاجي والابتكاري، من خلال المرافقة الميدانية للطلبة بواسطة المتعاملين الاقتصاديين، بعد أن كانت المرافقة نظرية فقط، الأمر الذي من شأنه المساهمة في بناء الاقتصاد الوطني.

شهد اليوم تقديم عروض للطلبة وممثلي الهيئات والمؤسسات للتعريف بمنتجاتهم وخدماتهم ومشاريعهم، إلى جانب مناقشة عامة وتقديم توصيات من قبل ممثل مكتب الربط الأستاذ مبرك عز الدين، واختتم بتوزيع شهادات على الطلبة المشاركين.