جامعة الجزائر 1 تحي ذكرى مجازر 8 ماي وتوعية الطلاب بمخاطر الاحتيال الإلكتروني

احيت جامعة الجزائر 1 اليوم الخميس 9 ماي 2024، ذكرى مجازر 8 ماي 1945، حيث تميزت الاحتفالية بحضور رسمي للسيد العيد ماضوي رئيس لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، ممثلًا عن رئيس مجلس الأمة السيد صالح قوجيل، إلى جانب الأسرة الثورية المتمثلة في المجاهدين وأرامل الشهداء وأبنائهم، بالإضافة إلى ممثلين عن مختلف المؤسسات الأمنية والسياسية وعدد من الجمعيات الجزائرية.

أقيمت فعاليات الاحتفال في المكتبة الجامعية، حيث أكد مدير الجامعة في كلمته أن اختيار المكتبة كمكان لإحياء هذه الذكرى يرتبط بالأحداث المؤلمة التي شهدتها إبان الفترة الاستعمارية وعملية الحرق التي تعرضت لها. وأضاف أن هذه الذكرى ليست مجرد مجموعة أحداث وشخصيات، بل هي جزء لا يتجزأ من هويتنا وثقافتنا وتاريخنا، الأمر الذي سيُسهم في بناء مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة.

ميز الاحتفالية عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية التاريخية حول الفترة الاستعمارية وذكرى المجازر على وجه الخصوص، إضافة إلى تقديم شهادات حية من بعض المجاهدين الذين عايشوا تلك الفترة المظلمة. كما تم تكريم المجاهد زروق محمد من قبل مدير الجامعة وممثل مجلس الأمة، وتقديم شهادات تقدير وعرفان إلى بقية المجاهدين الحاضرين، تكريمًا لتضحياتهم الجسام خلال الثورة التحريرية المجيدة.

نُظم على هامش الاحتفالية وفي إطار الحملة الوطنية لمكافحة الجرائم الالكترونية يوم تحسيسي حول مخاطر الفضاء السيبراني وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المؤسسة الأمنية لمديرية الأمن الوطني للجريمة الإلكترونية وفرقة مكافحة الجريمة الإلكترونية.شمل اليوم التحسيسي تقديم عرض شامل ومفصل لأشكال الاحتيال المختلفة وأنواعها، إلى جانب تقديم الحلول الممكنة لتفادي الوقوع

ضحية لمثل هذه الجرائم.