مدير جامعة الجزائر 1 يقوم بتدشين مخبر بحث الوراثة الجزئية على مستوى مستشفى مصطفى باشا الجامعي

تدشين أول مخبر بحث للوراثة الجزيئية  لجامعة الجزائر 1 ومستشفى مصطفى باشا الجامعي على مستوى مصلحة أمراض القلب قسم “أ1”. 

قام صباح اليوم الاحد 03 مارس 2024  البروفيسور فارس مختاري مدير جامعة الجزائر 1 بتدشين مخبر بحث الوراثة الجزئية على مستوى مستشفى مصطفى باشا الجامعي، الذي يتخذ مقرا له مصلحة أمراض القلب قسم “أ1” كمقر له، بحضوركل من المدير العام لمستشفى مصطفى باشا الجامعي ، نواب مدير الجامعة ،عمداء الكليات ونوابهم كممثلين عن الجامعة، أما عن ممثلي المستشفى فقد حضر كل من رئيس المجلس العلمي لمستشفى مصطفى باشا ورؤساء المصالح.

  أثنى البروفيسور فارس مختاري، مدير جامعة الجزائر 1 في كلمته الإفتتاحية، على الجهود المبذولة من قبل الجامعة في تعزيز البحث العلمي، ولا سيما في مجال الطب، مشيرًا إلى أهمية المختبر الجديد الذي سيسهم بشكل كبير في تحسين الخدمات الطبية، خاصة في تشخيص أمراض القلب بدقة والوقاية من الحالات القلبية المفاجئة. وأوضح مختاري أن هذا التطور الجديد سيسهل على المواطنين الحصول على الرعاية الصحية اللازمة داخل البلاد، مما يخفض التكاليف ويزيد من إمكانية الوصول للعلاج بشكل ميسر وفعال.

 يعتبر هذا المخبر  الأول من نوعه على المستوى الوطني، ويبرز دوره الحيوي  في الوقاية من الموت المفاجئ الناجم عن اضطراب نظم القلب بفضل التشخيص المبكر والتدخلات المستهدفة من خلال تحديد الطفرات الوراثية والفحص العائلي واستراتيجيات الوقاية الشخصية. بالإضافة إلى ذلك سيقوم المخبر بٱداء عدة مهام بحثية تشمل  فهم ٱليات الأمراض واكتشاف أهداف علاجية جديدة وتحسين أدوات التشخيص بهدف تحقيق فهم أعمق  للآليات الكامنة وراءه وتطوير استراتيجيات علاجية جديدة.