التنظيم الإداري

التنظيم الإداري

تعتبر جامعة الجزائر مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية و الذمة المالية وهي تخضع لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. :وتحدد النظام الإداري لجامعة الجزائر النصوص التالية

  • المرسوم 83-544 بتاريخ 24 سبتمبر 1983 المتضمن للنظام الجامعي النموذجي.
  • المرسوم 84-209 بتاريخ 18 أوت 1984 المتعلق بتنظيم وتسيير جامعة الجزائر.
  • القرار الوزاري المشترك الصادر في 26 مايو 1987 والمحدد للتنظيم الإداري لجامعة الجزائر.
  • المرسوم 98-253 بتاريخ 17 أوت 1998 المعدل و المتمم للمرسوم 83-544 المشار إليه أعلاه ولاسيما مادته رقم 23
  • المرسوم 98-382 بتاريخ 2 ديسمبر 1998 المعدل للمرسوم 84-209 (18 أوت 1984) الخاص بتنظيم جامعة الجزائر وسيرها.
  • المرسوم التنفيذي رقم 01-264 بتاريخ 18 سبتمبر 2001 المعدل المرسوم 84-209 (18 أوت 1984) المعدل الخاص بتنظيم جامعة الجزائر وسيرها.
  • المرسوم التنفيذي-27903 ل. 23/08/2003 الذي يعيد تعريف مهام الجامعة و كيفيات تنظيمها و تسييرها.
  • المرسوم التنفيذي04-241-ل29/08/2004الخاص بتنظيم الجامعة و تسييرها.

و من المفيد أيضا النظر إلي القانون التوجيهي للتعليم العالي الذي يوجد ملخص له علي هذا الموقع. :و علي هذا الأساس، فإن الأجهزة المركزية للجامعة هي كالتالي

  • المجلس الإداري
  • المجلس العلمي
  • رئاسة الجامعة
  • الكليات
  • الأقسام

1- المجلس الإدارى

يتشكل مجلس إدارة الجامعة من وزير التعليم والبحث العلمي أو من ينوب عنه (رئيسا) ومن ممثلي القطاعات المستعملة بالإضافة إلى مسؤولي الجامعة. يتولى هذا المجلس مهمة التداول في جميع المسائل المتعلقة بحسن سير الجامعة والسعي إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها. ويتداول في ما يخص الاقتراحات ببرامج التعليم و البحث العلمي و إدارة الموارد البشرية و المالية و الحصيلة المالية للجامعة و مشاريع الشراكة. و يجتمع مرتين في السنة.

2- المجلس العلمي للجامعة

يتكون هذا المجلس من رئيس الجامعة رئيسا، ومن نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات الملاحق عند الاقتضاء، ورؤساء المجالس العلمية للكليات، و رؤساء وحدات البحث، و مسؤول المكتبة الجامعية، وممثلين عن الأساتذة.
ويقوم هذا المجلس بإصدار توصيات و آراء حول:

  • المخططات الفصلية والسنوية والمتعددة السنوات للبرامج التعليمية وخطط البحث
  • مشاريع إنشاء أو تعديل أو إلغاء وحدات البحث والكليات والأقسام
  • مشاريع التعاون والتبادل العلمي بين الجامعات
  • برامج التظاهرات العلمية والثقافية المنظمة من طرف الجامعة
  • تعيين مقاييس الترشح لوظائف نواب العمداء
  • و يدرس تقارير الأنشطة العلمية والبيداغوجية

3- رئاسة الجامعة

تعتبر رئاسة الجامعة التي تنشط تحت سلطة مدير الجامعة العضو المدير للجامعة. يساعد المدير في مهامه أربعة نواب وأمين عام ومسؤول المكتبة المركزية للجامعة. النواب مكلفون بـ:

  • التكوين العالي للتدرج و التكوين المتواصل و الشهادات
  • التكوين العالي لما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي
  • العلاقات الخارجية و التعاون و الاتصال و التظاهرات العلمية
  • التنمية و الاستشراف و التوجيه

4- الكليات

بموجب المرسوم 84-209 المشار إليه أعلاه، والمعدل والمتمم بموجب المرسوم التنفيذي رقم 15-179 المؤرخ في 24 رمضان عام 1436 الموافق 11 يوليو سنة 2015، تتكون جامعة الجزائر 1 من 04 كليات هي:

  • كلية العلوم الإسلامية
  • كلية الطب
  • كلية الحقوق
  • كلية العلوم

الكلية وحدة للتعليم و البحث بالجامعة في ميدان العلم و المعرفة، وهي متعددة التخصصات ويمكن إنشاؤها، عند الاقتضاء على أساس تخصص غالب، وتتولى على الخصوص ما يأتي:

  • التعليم في التدرج و ما بعد التدرج
  • نشاطات البحث العلمي
  • أعمال التكوين المتواصل وتحسين المستوى وتجديد المعارف

تتشكل الكلية من أقسام وتقوم بتنسيق نشاطاتها وتحتوي على مكتبة منظمة في مصالح وفروع . ويدير الكلية عميد معين على أساس مرسوم تنفيذي مكلف بإدارتها و يساعده في مهامه :

  • رؤساء الأقسام
  • مسؤول مصالح دعم البيداغوجيا والبحث
  • مسؤول المصالح الإدارية والمالية للكلية
  • مسؤول مكتبة الكلية
  • مديرو وحدات البحث إن وجدت

لكل كلية مكتبتها بفروع مختلفة تابعة للأقسام.
يتكون مجلس الكلية من :

  • عميد الكلية، رئيسا
  • رئيس المجلس العلمي للكلية
  • رؤساء الأقسام
  • مديري وحدات البحث إن وجدت
  • ممثل منتخب عن الأساتذة عن كل قسم من بين الأساتذة ذوي الرتبة الأعلى
  • ممثل منتخب من الطلبة عن كل قسم
  • ممثلين اثنين منتخبين عن الموظفين الإداريين والتقنيين وعمال الخدمات

يحضر مسؤول مصالح دعم البيداغوجيا والبحث ومسؤول المصالح الإدارية والمالية وكذا مسؤول مكتبة الكلية، الاجتماعات حضورا استشاريا .
يتولى مجلس الكلية ما يأتي :

  • دراسة آفاق تطوير الكلية
  • برمجة أعمال التكوين المتواصل وتحسين المستوى وتجديد المعارف
  • إعداد مشاريع ميزانية الكلية
  • دراسة تسيير الكلية
  • إعداد الحصيلة السنوية للتكوين والبحث للكلية
  • المصادقة على التقرير السنوي لنشاط الكلية الذي يقدمه العميد

يدرس مجلس الكلية ويقترح جميع التدابير الكفيلة بتحسين سير الكلية والتشجيع على تحقيق أهدافها ويدلي برأيه في كل مسالة يعرضها عليه عميد الكلية. يتولى المجلس العلمي للكلية إبداء آرائه وتوصياته فيما يأتي:

  • تنظيم التعليم ومحتواه
  • تنظيم أشغال البحث
  • اقتراحات برامج البحث
  • اقتراحات فتح شعب لما بعد التدرج وتجديدها أو غلقها وتحديد عدد المناصب المطلوب شغلها
  • حصيلة التكوين لما بعد التدرج
  • منشورات الكلية وتنظيم التظاهرات العلمية

يعطي المجلس اعتماده لمواضيع البحث التي يقترحها الدارسون لما بعد التدرج ويتولى متابعة الأطروحات لما بعد التدرج، ويدرس حصائل النشاطات البيداغوجية و العملية للكلية التي يرسلها عميد الكلية إلى مدير جامعة مرفقة بآرائه وتوصياته. ويمكن أن يخطر في كل مسألة أخرى تتعلق بالجانب البيداغوجي أو العلمي، يعرضها عليه العميد.
يمارس المجلس العلمي للكلية صلاحيات المجلس العلمي لوحدة البحث المنصوص عليه في المادة 10 من المرسوم رقم 83-455 المؤرخ في 23 يوليو سنة 1983 والمتعلق بوحدات البحث .
يكلف العميد بالقيام بتسيير الكلية ويتخذ كل التدابير المساعدة على حسن سير المصالح الخاضعة لسلطته وتنظيمه.

الكلية القسم
العلوم الإسلامية العقائد والأديان
الشريعة والقانون
اللغة والحضارة العربية والإسلامية
الطب الطب
صيدلة
جراحة الأسنان
الحقوق حقوق
العلوم الرياضيات والإعلام الآلي
علوم المادة
علوم الطبيعة والحياة
الهندسة المعمارية

5- الأقسام

يشكل القسم على أساس الشعبة أو المادة أو التخصص في مادة ويضم القسم مخابر عند الاقتضاء يدير القسم رئيس قسم ويزود بلجنة علمية، رئيس القسم هو المسؤول البيداغوجي والإداري للقسم و تتكون اللجنة العلمية للقسم علاوة على رئيس للقسم، من ستة(06) إلى ثمانية (08) أعضاء ممثلين عن الأساتذة .
ينتخب ممثلو الأساتذة من نظرائهم مجتمعين ويعينون لمدة ثلاث (03) سنوات قابلة التجديد بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي .
في إطار الأعداد المحددة أعلاه، يحدد العدد الدقيق للأساتذة المحاضرين والأساتذة المساعدين المكلفين بالدروس والأساتذة المساعدين لكل لجنة عملية وفق معايير يحددها الوزير المكلف بالتعليم العالي
ينتخب أعضاء اللجنة رئيسهم من بين الأساتذة ذوي الرتبة الأعلى ويعين لمدة ثلاث (03) سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي
تتولى اللجنة العلمية للقسم ما يأتي :

  • يقترح تنظيم التعليم ومحتواه
  • تدلي برأيها في توزيع الأعباء البيداغوجية
  • تدلي برأيها في حصائل الأعمال البياغوجية والعلمية للقسم
  • تقترح برامج البحث للقسم
  • تقترح فتح شعب في مجال ما بعد التدرج وتجديدها و/أو غلقها وتحديد عدد المناصب المطلوب شغلها.
  • تدلي برأيها في مواضيع البحث التي تقترحها الدارسون لما بعد التدرج
  • تتولى متابعة المذكرات لما بعد التدرج وتعاين تطورها دوريا
  • تدلي برأيها في منشورات القسم وتنظيم التظاهرات العلمية
  • تحدد كيفيات سير اللجنة العلمية للقسم بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي

6- الأجهزة المشتركة

للجامعة أجهزة مشتركة و هي كما يلي:

  • مركز الأنظمة و شبكات الإعلام و الاتصال و التعليم المتلفز و التعليم عن بعد
  • المكتبة الجامعية
  • مركز الطباعة والسمعي البصري
  • مركز التعليم المكثف للغات

احصائيات تصفح الموقع

2715463
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 10-06-2010
427
1327
6891
835526
55799
57641
2715463

إتصل بنا

جامعة الجزائر 1


العنوان: 2 شارع ديدوش مراد الجزائر
الهاتف : 021637765
الفاكس : 021643696
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.