المؤتمر الخامس للتعليم العالي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

المؤتمر الخامس للتعليم العالي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

 

المؤتمر الخامس للتعليم العالي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

تحسين النوعية والحوكمة تحت مجهر خبراء المهارة والتشغيلية بجامعة الجزائر1

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور طاهر حجار، الثلاثاء، على افتتاح المؤتمر الـ 5 حول التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي تستضيفه الجزائر، واختيرت كلية الطب لجامعة الجزائر1 بالزيانية، مكانا لإقامة أشغاله التي تدوم يومين.

ويساهم في تنظيم هذا المؤتمر الخامس الذي يعالج موضوع "تغيير النموذج في التعليم العالي: تحسين النوعية والحوكمة لفائدة خبراء المهارة والتشغيلية"، كل من البنك الدولي ومركز الاندماج المتوسطي بمرسيليا.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في كلمته الافتتاحية أمام أكثر من 120 خبيرا أجنبيا في قطاع التعليم العالي، وعدد كبير من الخبراء والأساتذة الجزائريين ومدراء المؤسسات الجامعية الوطنية، "إن الجزائر تشترك مع بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عدد من الرهانات والتحديات.. والتي أعنيها في هذا المقام هي تلك المتصلة بتحسين نوعية منظومتنا التعليمية والبحثية وتعزيز تشغيلية خريجي مؤسساتنا الجامعية".

الجزائر من أكبر الدول التي شهدت تدفقات طلابية هائلة

وأضاف الدكتور حجار يقول:"يتميز سياق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر بتزايد التدفقات الطلابية، مما يتطلب منا مع كل سنة توفير هياكل قاعدية ملائمة لاستقبال تلك التعدادات على مستوى المؤسسات الجامعية البالغ عددها حاليا 102 مؤسسة.. وهكذا فخلال الفترة الممتدة من سنة 2000 إلى 2015، تضاعف تعداد الطلبة بنحو ثلاث مرات، إذ ارتفع من 429000 طالب إلى أكثر من مليون و500 ألف طالب، ويقدر معدل التأطير بـ 20 طالبا لكل مدرس، إذ انتقل عدد الأساتذة خلال الفترة المعنية من 17460 إلى 53622 أستاذ،أي بنسبة تزايد تقارب نسبة تزايد التعدادات الطلابية. كما تضاعف عدد خريجي مرحلة التدرج خلال نفس الفترة، بنحو 5 أضعاف انتقل من 52800 إلى 271000.".

23 جامعة تدخل نظام التموقع للبنك الدولي بهدف تقويمها

وأوضح المسؤول الأول على قطاع التعليم العالي بالجزائر، إلى أن هذه الأرقام، لا ينبغي أن تخفي الاهتمام الخاص الذي يوليه قطاعه، إلى الأنشطة الأخرى المتعلقة بالحوكمة والمهارة التشغيلية. مشيرا إلى قرار وزارته بإشراك المؤسسات الجامعية الوطنية في خريطة التموقع للبنك الدولي، والتي من خلالها يمكن تقييم نقاط القوة ونقاط الضعف لدى المؤسسات الجامعية الوطنية، حيث تم إشراك 23 جامعة جزائرية في هذا البرنامج الدولي.

وعرّج السيد الوزير للحديث عن موضوع المؤتمر الخامس للتعليم العالي، حيث أكد أنه يتمحور حول مجموعة من التساؤلات حول سبل تطوير التعليم العالي خلال السنوات القادمة، والتي لخصها في كيفية الاستجابة للتحدي الديموغرافي وإدارة التدفقات ؟ وكيف يمكن للحكومات والمؤسسات من مواجهة التحديات المقبلة، على غرار الإستقلالية والتمويل واستبدال منطق الوسائل بمنطق النتائج ؟ وكيفية إدراج المهارات والحوكمة وتوظيف الخريجين في مشروع المؤسسة ؟ وكيفية إدماج تطوير تكنولوجيا المعلومات والإتصال للتعليم من أجل بيداغوجية مبتكرة ؟.

وخلص وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمته التوجيهية، إلى أن نظام التعليم العالي في الجزائر تواجهه عدة تحديات، لكن يمكن مواجهتها من خلال إنشاء عملية ضمان الجودة التي تهدف إلى التزود بأداة لتحسين جودة حوكمة المؤسسات الجامعية وجودة الطرائق والمناهج التعليمية بغية الوصول في نهاية المطاف إلى جعل الجامعة لا تقتصر على تأدية دورها الأصلي في التكوين، بل تعمل على تطوير المعارف والمهارات المطلوبة من قبل المستخدمين في المحيط الإقتصادي. وهو خيار يظهر إرادة السلطات العمومية في الارتقاء بالمنظومة الوطنية للتعليم العالي إلى مستوى المعايير والمقاييس الدولية، بما يسمح بربطه بالحركية التشغيلية المبتغاة.

20 مليون سنتيم كلفة كل طالب سنويا

وتحدث وزير التعليم العالي في ندوة صحفية أجراها على هامس أشغال المؤتمر الخامس، عن الحوكمة في تسيير مؤسسات التعليم العالي، والتي من صورها ضرورة تقليص تكلفة التكوين للطلبة، فرغم أن نظم التكوين مختلفة حسب سياسات كل بلد، فإن الحوكمة توصي بضرورة تقليص تلك التكاليف، حيث نظام التعليم المجاني المطبق في الجزائر، جعل الدولة تتكفل بكل التكاليف المرتبطة بالتكوين. مشيرا إلى أن كلفة موسم دراسي لكل طالب جزائري تعادل 20 مليون سنتيم لمجموع مليون ونصف مليون طالب حاليا.

يبقى أن نشير إلى أن أشغال المؤتمر التي تدوم يومين، تجري في شكل جلسات عامة وورشات مقسمة حسب المحاور التي تم تحديدها.

تغطية: حسين زناقي

احصائيات تصفح الموقع

2712599
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 10-06-2010
283
1766
4027
835526
52935
57641
2712599

إتصل بنا

جامعة الجزائر 1


العنوان: 2 شارع ديدوش مراد الجزائر
الهاتف : 021637765
الفاكس : 021643696
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.