ملتقي

الملتقى الثالث للاستعمال الشعبي للنباتات الطبية والنباتات العطرية

الملتقى الثالث للاستعمال الشعبي للنباتات الطبية والنباتات العطرية، والورشة الرابعة للعلاج بالنباتات

حبوب الطلع تسبب 20 بالمائة من الحساسية بالجزائر

احتضن معهد البستنة بحديقة التجارب بالحامة، الأحد منتصف شهر أكتوبر، الملتقى الثالث للاستعمال الشعبي للنباتات الطبية والنباتات العطرية، والورشة الرابعة للعلاج بالنباتات، والذي شارك في تنظيمه كلية العلوم لجامعة الجزائر 1، وحديقة التجارب بالحامة، والمدرسة العليا للأساتذة بالقبة، والمركز الوطني لتنمية الموارد البيولوجية.

وقدّم الأساتذة والباحثون المشاركون عدد من البحوث والدراسات الميدالية ذات العلاقة بالموضوع، فقد قدم الدكتور محمد غرنؤوط مداخلة حول أثر النباتات وحبوب الطلع على صحة سكان العاصمة، حيث أوضح أن تأثير حبوب اللطلع يكون بصفة مباشرة على صحة الانسان، ويكون سببا في تعرضه إلى أمراض عديدة، اهمها الربو وحساسية الأنف وحساسية العين. فمثلا حساسية الانف هي في ارتفاع مضطرد، إذ يعاني 20 في المائة من سكان الجزائر من هذا المرض. ودعى إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار نسبة التلوث التي تسببها النباتات وحبوب الطلع على صحة الانسان، مثل ما هو معمول به في نسبة التلوث. كما خلص إلى انّ هناك اربع أنواع من النباتات كالصرو والزيتون وشقيقة الحجر تصل نسبة حبوب طلعها في الهواء إلى 70 بالمائة.

من جهته قدم الدكتور علوت دراسة حول التنوع النباتي في منطقة رطبة بوخميرة بسيدي سالم –عنابة-، حيث كشف ثراء وغنى هذا النوع من المناطق بأنواع النباتات وبالتالي ازدهار انطة كثيرة فيها على غرار الصيد وإنتاج الخشب.... اضافة إلى الظواهر الطبيعية التي قد لا تخدم الانسان كالفيضانات، موضحا أنّ الكثير منها تعرض للجفاف خاصة عشية الاستعمار الفرنسي الذي لم تنجو منه الطبيعة.

كما قدم الدكتور البخور مرزاية بلامة في الجنوب الجزائري الذي بين أن البخور هو مصدر ثراء العطور ووسيلة لرفع الدخل عند النساء التي تحضره والتي تسمى الدلالات بالجنوب، ودعا إلى ضرورة المحافظة المواد المحلية وتطويرها بحسن استغلالها. فالبخور هو انتاج تقليدي موجه بالأساس إلى السوق المحلية خاصة وانّه سلعة مطلوبة من قبل السكان في مختلف المناسبات.

من جهة اخرى أوضحت المكلفة بالاتصال "سناء جبالي" على مستوى حديقة التجارب بالحامة أنّ موضوع هذا الملتقى والورشة الدراسية بات تقليدا ينظم سنويا من أجل التعريف بالنباتات والأشجار النادرة المتواجدة على مستوى الحديقة وذلك منذ اعادة افتتاحها عام 2009. لا سيما وانّ الحديقة تحتوي على مربعات نباتية نادرة.

حسين. ز

البوم صور

احصائيات تصفح الموقع

2715457
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 10-06-2010
421
1327
6885
835526
55793
57641
2715457

إتصل بنا

جامعة الجزائر 1


العنوان: 2 شارع ديدوش مراد الجزائر
الهاتف : 021637765
الفاكس : 021643696
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.