ندوة اعلامية حول مخابر وفرق البحث الجامعي

ندوة اعلامية حول مخابر وفرق البحث الجامعي

ندوة اعلامية حول مخابر وفرق البحث الجامعي

القانون رقم 21-15 يشجع البحث العلمي والتّطوير التّكنولوجي

أكد المتدخلون في النّدوة الاعلامية حول مخابر وفرق البحث الجامعي التّي نُظمت بجامعة الجزائر 1، أنّ القانون الجديد رقم 21-15 الصّادر في 30 ديسمبر 2015 يشجّع ويثمّن البحث العلمي والتّطوير التّكنولوجي. وأوضح عيسى مفجخ نائب مدير البرمجة والاستشراف بالمديرية العامة للبحث العلمي والتّطوير التّكنولوجي، أنّ التّدابير الجديدة التي يتضمّنها هذا القانون المخصّص أساسا للتّطور التّكنولوجي تهدف إلى اتخاذ اجراءات بحث علمي منتجة خدمة للاقتصاد الوطني من خلال تسهيل مهمة تحويل نتائج البحث العلمي النّظرية نحو القطاع الاجتماعي والاقتصادي، مع اعطاء في نفس الوقت امكانية انجاز أطروحات دكتوراه في الوسط المهني اضافة الى دعم الدّولة للمؤسسة المبدعة العمومية منها أو الخاصة. ترقية وتثمين نشاط البحث العلمي والتّطور التكنولوجي في القطاع الاجتماعي والاقتصادي ، علما أن القانون الجديد يكرس مفهوم الباحثين والبحوث في الوسط الصّناعي.

من جهتها تطرقت "لامية ازقار" المكلّفة بفرق البحث الجامعي والبرامج الوطنية للبحث، إلى موضوع فرق البحث الجامعي والبرامج الوطنية للبحث، التي اعتبرتها بوابة الدّخول إلى القانون الجديد هادفة إلى تطوير الطّاقات الجزائرية المتجدّدة والسّعي نحو تحقيق التّنمية المستدامة. وأوضحت المتدخلة أنّ هناك مجموعة من الشّروط التي تعتمدها البرامج الوطنية للبحث العلمي على غرار أن يكون رؤساء المشاريع البحثية المقترحة يتمتّعون برتبة الأستاذية، سواء ما تعلّق برتبة أستاذ التّعليم العالي أو أستاذ محاضر أ ، أو احترام التّعداد الفعلي لفرق البحث التي يتراوح عدد أعضائها ما بين 3 إلى 6 أعضاء، كحد أقصى لا يمكن تجاوزه.... وغيرها من الشّروط التي يمكن للرّاغبين المطالعة عليها من خلال زيارة الموقع الاليكتروني للبرامج الوطنية.

وفي هذا السّياق ذكّرت الأستاذة سهيلة قمودي نائب مدير جامعة الجزائر المكلفة بالتّكوين العالي في الطّور الثّالث والتّأهيل الجامعي والبحث العلمي والتّكوين ما بعد التّدرج، أنّ جامعة الجزائر 1 تحوي ستة وعشرون مخبر بحث، يتوزعون كما يلي: أربعة تضمها كلية العلوم الاسلامية، ومخبر واحد يتواجد على مستوى كلية الحقوق والعلوم الادارية وأما المخبر الثاني فهو حديث الاعتماد والبقية أي 20 مخبرا فتتواجد على مستوى كلية الطّب.

وتجدر الإشارة إلى انّه قد حضر هذه النّدوة مجموعة من الأساتذة والطّلبة الباحثين من مختلف كلّيات جامعة الجزائر.

رزيقة

احصائيات تصفح الموقع

2640447
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 10-06-2010
1791
4662
8117
761652
38424
58456
2640447

إتصل بنا

جامعة الجزائر 1


العنوان: 2 شارع ديدوش مراد الجزائر
الهاتف : 021637765
الفاكس : 021643696
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.