المؤتمر الدّولي الخامس للغة العربية بالإمارات العربية المتحدة

المؤتمر الدّولي الخامس للغة العربية بالإمارات العربية المتحدة

خلال المؤتمر الدّولي الخامس للغة العربية بالإمارات العربية المتحدة

رئيس جامعة الجزائر يستعرض التّجربة الجزائرية لدعم اللّغة العربية

 

 

شارك الدكتور حميد بن شنيتي في افتتاح الجلسة الأولى للمؤتمر الدّولي الخامس للغة العربية، التي تناقلت أشغالها مختلف وسائل الاعلام العربية. وقدّم رئيس جامعة الجزائر فيها فكرة شاملة عن جامعة الجزائر تاريخا وتنظيما، وما تزخر به الجامعة من عطاءات علمية وفكرية وثقافية. وتكلّم على اللّغة العربية في الجزائر وعن المكانة القصوى التي توليها الدّولة الجزائرية لها وعن البرنامج الذي سطرته لخدمتها.

رئيس الجامعة يعتبر الجزائر مثالا حيا في الارتقاء باللّغة العربية

وقد صرّح أيضا لوسائل الاعلام أنّ بلاده الجزائر تعتبر مثالاً حيا يعكس المجهودات الكبيرة التي بذلت للارتقاء باللّغة العربية مجتمعياً وتعليمياً كلغة رسمية للبلاد، خاصة بعد التّأثيرات السّلبية الكبيرة التي رسّخها الاستعمار الفرنسي لمحو الثّقافة العربية من الدّولة، وأنّه مقابل ذلك بذلت مجهودات مقدرة لإعادة اللّغة العربية للواجهة مرة أخرى عبر تكريسها لغة الدّراسة في كلّ المراحل الجامعية، فضلاً عن البرامج والقوانين التي ساعدت على حمايتها وصونها خلال السّنوات الماضية. دون أن ينسى الدّور الهام الذي لعبته الكتاتيب والمدارس أثناء فترة الاحتلال الفرنسي لحماية اللغة من براثن الاحتلال وتكريس ثقافته.

الجزائر تحظى بمشاركة 246 باحثا

وحضر الملتقى أكثر من 2000 باحث وأستاذ متخصص جاؤوا من 72 دولة، تداولوا على 172 ندوة لمناقشة التحديات التي تواجهها اللغة العربية في ديارها وفي دول العالم وأعطوا مقترحات حلول لحمايتها وتحصينها.

وقد حلّت الجزائر في المرتبة الأولى من حيث عدد الأعمال المشارك بها، إذ تداول على منصات العرض 246 باحثا جزائريا من مجموع 1167 مشارك بأبحاث وأوراق عمل ناقشت أهم الموضوعات والقضايا المتعلّقة بحاضر ومستقبل اللّغة العربية في أوطانها وبدول المعمورة. علما أنّ الطلبة الجزائريون في طوري الماستر والدكتوراه قد شاركوا على نفقتهم الخاصة بما فيها دفع رسوم المشاركة. ما دفع بالمشاركين إلى التّعبير عن تقديرهم وامتنانهم لما آلت إليه الجامعة الجزائرية في هذا السّياق.

الجزائري طه زروقي ينتزع جائزة أفضل مشروع لتطوير ونشر المحتوى الرقمي

كما حظيت الجزائر بإحدى جوائز الدورة الثانية لجائزة محمد بن راشد للغة العربية التي تنظم سنويا تثمينا لجهود الباحثين في ميدان اللغة العربية أفرادا ومؤسسات، حيث تحصل الباحث طه زروقي من المجلس الأعلى للغة العربية على جائزة أفضل مشروع لتطوير ونشر المحتوى الرقمي العربي ومعالجات اللغة العربية عن بحثه " مشاريع مفتوحة المصدر لمعالجة اللغة العربية" وهي مجموعة أبحاث عن التصحيح التلقائي والمعالجة الآلية للغة العربية بما فيها الشكل والصرف.

رزيقة.ح

   

احصائيات تصفح الموقع

2712598
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 10-06-2010
282
1766
4026
835526
52934
57641
2712598

إتصل بنا

جامعة الجزائر 1


العنوان: 2 شارع ديدوش مراد الجزائر
الهاتف : 021637765
الفاكس : 021643696
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.