وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن رسميا عن انطلاق عملية التقييم الذاتي للمؤسسات الجامعية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن رسميا عن انطلاق عملية التقييم الذاتي للمؤسسات الجامعية

 

أعطى وزير التعليم العالي والبحث العملي الدكتور طاهر حجار إشارة انطلاق عملية التقييم الذاتي للمؤسسات الجامعية بجامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة الأحد 15 جانفي 2017.

استهل معالي الوزير اللقاء بأن جامعة الجزائر1 كانت المؤسسة التي شهدت الخطوات الأولى لهذا البرنامج الطموح وهو البرنامج الذي يمس كل مؤسسات التعليم العالي ببلادنا.

وقبل الشروع في تحقيق هذا المطلب كانت الوكالة الوطنية لقياس الجودة قد قطعت عدة مراحل من التقييمات المحلية على مستوى كل مؤسسة بتحديد نقاط القوة والضعف والمتطلبات المستجدة بهدف تحيين المعارف وترقية برامج التكوين وهي مؤسسة متكونة من أساتذة وخبراء يعملون في إطار مستقل.

ولقد تكفلت المؤسسة العليا (للماناجمنت) بالقليعة بتكوين المختصين في هذا الصدد ورسكلة الأساتذة والمسؤولين على تطبيق هذا البرنامج؛ الأمر الذي يتيح لعملية التقييم الذاتي بالمؤسسات الجامعية الإطار العلمي والمرجعي المؤهل لتحقيق هذا المشروع، مما سيوفر قواعد للحوكمة الجامعية التي سوف يكون لها الأثر الكبير في ترقية أداء التكوين العالي ببلادنا.

كما أعدت خلايا الجودة دليلا وطنيا للتقييم الذاتي للجودة بالاشتراك مع باحثين من الجزائر و الاتحاد الأوروبي وهو برنامج لا يتوقف على البحث العلمي فحسب، بل يتعداه إلى البيداغوجيا والتسيير الإداري وترشيد النفقات المالية والعلاقة مع المحيط وترقية مكتبات.... الخ.

وسيمكن هذا البرنامج من الكشف عن النقائص واستشراف المتطلبات التي سيكون لها الدور الأساسي في تطوير أداء التعليم العالي ببلادنا.

وسيأخذ برنامج التقويم الذاتي حسب معالي الوزير بعين الاعتبار الخصوصيات السوسيوثقافية والاقتصادية والجغرافية لمؤسسات التعليم العالي حتى تجيب وتستجيب للمتطلبات التنموية بحيث ستظهر تخصصات وستغيب أخرى مثلما ستكون الكثير من المؤسسات أقطاب امتياز متخصصة.
وستقوم الجامعات والمدارس العليا شهريا بالتقويم الذاتي بالتنسيف مع الوزارة. الأمر الذي يوفر مستقبلا واعدا لتطوير أداء التعليم العالي في بلادنا.

 

 
 
 

احصائيات تصفح الموقع

2715433
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 10-06-2010
397
1327
6861
835526
55769
57641
2715433

إتصل بنا

جامعة الجزائر 1


العنوان: 2 شارع ديدوش مراد الجزائر
الهاتف : 021637765
الفاكس : 021643696
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.