wrapper

News

PIC number : 9636244482

علماء رياضيات عالميون ينشطون محاضرات بجامعة الجزائر 1

احتضنت جامعة الجزائر 1 ندوة علمية نشطّها كلّ من الباحث الفرنسي "سيدريك فيلاني"، والباحث الفيتنامي "نغو باو تشو"، والجزائري "محفوظ مقراني" المختصين في علم الرياضيات.

افتتح اللقاء رئيس جامعة الجزائر الدكتور "عبد الحكيم بن تليس" بحضور أسرة المناضل وصديق الثورة التحريرية الرياضاتي "موريس اودان"، وباحثين قادمين من فرنسا، بالإضافة الى اساتذة وباحثي وطلبة جامعة بن يوسف بن خدة.

وتطرّق من خلال هذه النّدوة الباحث والنّائب من حركة "الجمهورية الى الأمام" "سيدريك فيلاني" إلى أهمية علم الرياضيات في التّطور المعرفي والفكري للإنسان، وتداخل منهجه الاحصائي مع بقية مناهج البحث العلمي الأخرى. فهذا العلم حسبه يغيّر من رؤيتنا للعالم ولكل ما يحيط بنا من ظواهر ومظاهر، كونه يساعدنا على تفسير وشرح مختلف الحقائق الخفية التي تجتاح عالمنا؛ وعلى كشف النقاب عن غموضها. وعن هذا المسح من الاختراقات الرياضية قدّم هذا الباحث الحاصل على ميدالية فيلدز التي تمنح للمبدعين في علم الرياضيات الذين تقل اعمارهم عن 40 سنة، مداخلة في فلسفة الرياضات التي تبيّن أنّ علم الارقام ليس مجرّدا، وإنّما تبحث في العلاقات السّببية، لتفسير جوهر النشاطات اليومية التي نقوم بها، ولإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجهنا.

ويذكر أنّ "فيلاني" من مشاهير الأساتذة والباحثين في الرياضيات الذين سبق لهم زيارة الجزائر في العديد من المرات، حيث نشّط ندوات ومحاضرات على مستوى جامعات سيدي بلعباس ووهران وبجاية... كما انّه يعتبر من الداعين وطنه فرنسا الى الاعتراف بجرمها التاريخي ضد الرمز "موريس اودان".

من جهته عبّر العالم الفيتنامي ذو الجنسية الفرنسية "نغاو باو تشو" من خلال محاضرة علمية ذات صبغة رياضياتية حول برنامج Langlands، وحول الضفيرة الأساسية للجماعات الوحدوية، والتمثيل الهندسي، أو ما يسمى بنظرية الحزم الضارة. ويعتبر هذا الباحث من الاساتذة الذين تحصلوا أيضا على وسام فيلدز سنة 2010، ما وهو أستاذ بجامعة شيكاغو، وعضو أكاديمية الفنون والعلوم من الولايات المتحدة، وعضوا مشارك في أكاديمية العلوم في باريس، والمدير العلمي لمعهد فيتنام للدراسات المتقدمة في الرياضيات في هانوي، مسقط رأسه. وتجدر الاشارة إلى انّه قد تخللت هذه المحاضرات العلمية مناقشات أثرت اللقاء، حيث حاول الباحثون الاصغاء الى جملة الاسئلة التي طرحها طلبة جامعة بن يوسف بن خدة.

رزيقة حيزير

 


Contact

  • Adresse : 02 Rue Didouche Mourad, Alger.
  • Tel : 021 63 77 65
  • Fax : 021 64 36 96

STATISTIQUES

13156368
Aujourd'hui
Hier
Semaine en cours
Semaine passée
Mois en cours
Mois passé
Depuis 10-06-2010
185
3528
3713
4190105
162445
285116
13156368

Application Android du site de l'université d'Alger 1

http://www.zoofirma.ru/