Print this page

إطلاق بوابة التسجيل في الدكتوراه بجامعة الجزائر1

  

 أطلقت جامعة الجزائر1 (بن يوسف بن خدة)، الثلاثاء، بوابة التسجيل في مسابقة الدكتوراه للموسم الجامعي 2017/2018 على موقعها الإلكتروني، وذلك من أجل تسهيل عملية التسجيل الأولي للطلبة الراغبين في دخول مسابقة التسجيل في إحدى تخصصات كليتي الحقوق والشريعة، على اعتبار أن كليتي الطب تحكمها لوائح خاصة، بينما كلية العلوم لا تزال لم يصل طلبتها بعد إلى مرحلة الدكتوراه.

 ولشرح مراحل عملية التسجيل في مسابقة الدكتوراه على مستوى هذه البوابة التي استحدثتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأول مرة، والمطبقة على كل المؤسسات الجامعية الوطنية، عقد رئيس جامعة الجزائر1 الدكتور حميد بن شنيتي، صبيحة الأربعاء، اجتماعا على مستوى الجامعة المركزية مع رؤساء لجان فروع الدكتوراه الموزعين على مستوى جميع تخصصات كليتي الحقوق والشريعة.

وأعطى رئيس الجامعة توجيهات صارمة من أجل التقيد والالتزام بمراحل عملية التسجيل في مسابقة الدكتوراه، من خلال فتح قاعات أو مدرجات كافية لاستيعاب كل الطلبة عند قدومهم للتسجيل الإداري، بحيث أن جميع الطلبة الذين يسجلون على البوابة، هم ملزمون بالتسجيل الإداري على مستوى الكلية التي اختاروا التسجيل في إحدى تخصصاتها.

 ولفت الدكتور بن شنيتي، "إلى أن عدد المناصب المفتوحة على مستوى أغلب تخصصات الدكتوراه خلال الموسم الجامعي 2017/2018، هي قليلة، وقد تعودت جامعة الجزائر1 على استقبال المرشحين بالآلاف، وهو ما يعني تواجد ضغط كبير على القائمين بالعملية وبالتالي عليهم التركيز تجنبا لأي خطأ مهما كانت درجته". 

وأكد رئيس جامعة الجزائر1، في ختام كلمته، "على ضرورة التعامل مع المسابقة ونتائجها بكل نزاهة وشفافية، اتقاء لأية تأويلات تضر الجامعة هي في غنى عنها.

 من جهتها، قدمت الدكتورة سهيلة قمودي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، شرحا وافيا عن طريقة عمل بوابة التسجيل في مسابقة الدكتوراه والأشخاص الذين لهم صلاحية الولوج إليها، وأهم ما توفره هذه العملية من محاسن وايجابيات.

تغطية: حسين زناقي

تصوير: رفيق يوسالم